کد مطلب:145660
شنبه 1 فروردين 1394
آمار بازدید:169
دفن قوم من بنی أسد الحسین و أهل بیته و أصحابه
قال المفید رحمه الله: و لما ارتحل ابن سعد لعنه الله خرج قوم من بنی اسد كانوا نزولا بالغاضریة الی الحسین علیه السلام و أصحابه [رحمهم الله] فصلوا علیهم و دفنوا الحسین علیه السلام حیث قبره الان، و دفنوا ابنه علی بن الحسین علیه السلام الاصغر عند رجلیه.
و حفروا للشهداء من أهل بیته و أصحابه الذین صرعوا حوله مما یلی رجلی الحسین علیه السلام و جمعوهم و دفنوهم جمیعا معا.
و دفنوا العباس بن علی علیهماالسلام فی موضعه الذی قتل فیه علی طریق الغاضریه حیث قبره الآن [1] .
و فی «البحار» قال: قال ابن شهر اشوب: و كانوا یجدون لأكثرهم قبورا و یرون طیورا بیضا [2] ، انتهی.
و فی بعض الكتب المعتبرة عن كتاب «أسرار الشهادات» روی: أنه لما ارتحل عمر بن سعد لعنه الله من كربلاء و ساروا بالسبایا و الرؤوس الی الكوفة، نزل بنوأسد مكانهم و بنوا بیوتهم، و ذهبت نساظؤهم الی الماء اذا هن رأین جثثا حول المسناة، و جثثا یائیة عن الفرات، و بینهن جثة قد جللتهم بانوارها و عطرتهم بطیبها، فتصارخن النساء و قلن: هذا و الله؛ جسد الحسین علیه السلام و أهل بیته.
فرجعن الی بیوتهن صارخات و قلین: یا بنی أسد! أنتم جلوس فی بیوتكم
و هذا الحسین علیه السلام و أهل بیته و أصحابه مجزوزون كالأضاحی علی الرمال، و تسفی علیهم الریاح، فان كنتم علی ما نعهده فیكم من المحبة و الموالات فقوموا و ادفنوا هذه الجثث، فان لم تدفنوها نتولی دفنها بأنفسنا.
فقال بعضهم لبعض: انا نخشی من ابن زیاد و ابن سعد لعنهما الله أن تصبحنا خیلهم، فینهبوننا أو یقتلون أحدنا.
فقال كبیرهم: الرأی أن نجعل لنا عینا تنظر الی طریق الكوفة، و نحن نتولی دفنهم.
فقالوا: [ان] هذا الرأی لسدید.
ثم انهم وضعوا لهم عینا، و أقبلوا الی جسد الحسین علیه السلام، و صار لهم بكاء و عویل، ثم انهم اجتهدوا علی أن یحركوه من مكانه فیشقوا له ضریحا فلم یقدروا أن یحركوا عضوا من أعضائه.
فقال كبیرهم: ما ترون؟
قالوا: الرأی أن نجتهد أولا فی دفن أهل بیته، ثم نری رأینا فیه.
فقال كبیرهم: كیف یكون لكم؟ و ما فیكم من یعرف من هذا و من هذا، و هم كما ترون جثث بلا رؤوس قد غیرتهم الشمس و التراب من الریح، فلربما نسئل عنهم فما الجواب.
فبینما هم فی الكلام، اذ طلع علیهم أعرابی علی متن جواده، فلما رأوه انكمشوا [3] عن تلك الجثث الزواكی.
قال: و أقبل الأعرابی و نزل عن ظهر جواده الی الأرض و صار منحنیا كهیئة الراكع حتی أتی و رمی بنفسه علی جسد الأرض، و جعل یقبله تارة و یشمه
اخری، و قد بل لثامه من دموع عینیه.
ثم رفع رأسه و نظر الینا فقال: ما كان وقوفكم حول هذه الجثث؟
فقالوا: أتینا لنتفرج علیها.
فقال: ما كان هذا قصدكم.
فقالوا: نعم؛ یا أخا العرب! ألان نطلعك علی ما فی ضمائرنا، أتینا لندفن جسد الحسین علیه السلام، فلم نقدر أن نحرك عضوا من أعضائه.
ثم اجتهدنا فی دفن أهل بیته و ما فینا من یعرف من هذا؟ و من هذا؟ و هم كما تری جثث بلا رؤوس قد غیرتهم الشمس و التراب، فبینما نحن فی الكلام اذ طلعت علینا، فخشینا أنك من أصحاب ابن زیاد، فانكشفنا عن تلك الجثث.
قال: فقام فخط لنا خطا و قال: احفروا هاهنا، ففعلنا فیها.
فقال: قدموا هذا و أخروا هذا، فوضعنا سبعة عشر جثة بلا رأس.
ثم خط لنا خطا فقال: احفروا هاهنا.
ففعلنا فوضعنا فیها باقی الجثث، و استثنی منها جثة واحدة، و أمرنا أن نشق لها ضریحا مما یلی الرأس الشریف، ففعلنا فدفناها.
ثم أقبلنا علیه لنعینه علی جسد الحسین علیه السلام، و اذا هو یقول لنا بخضوع و خشوع: أنا أكفیكم أمره.
فقلنا له: یا أخا العرب! كیف تكفینا أمره و كلما قد اجتهدنا علی أن نحرك عضوا من أعضائه فلم نقدر علیه؟
فبكی بكاء شدیدا فقال: معی من یعیننی.
ثم انه بسط كفیه تحت ظهره الشریف و قال:
بسم الله و بالله، و فی سبیل الله، و علی ملة رسول الله، هذا ما وعدنا الله و رسوله، و صدق الله و رسوله، ما شاء الله لا حول و لا قوة الا بالله العلی العظیم.
ثم أنزله وحده و لم یشرك معه أحدا منا، ثم وضع خده بنحره الشریف و هو یبكی فسمعنا یقول:
طوبی لأرض تضمنت جسدك الشریف، أما الدنیا؛ فبعدك مظلمة، و الاخرة فبنورك مشرقة، أما الحزن فسرمد، واللیل فمسهد حتی یختار الله لی دارك التی أنت مقیم بها، فعلیك منی السلام یابن رسول الله و رحمة الله و بركاته.
ثم شرج علیه اللبن، و أهال علیه التراب، ثم وضع كفه علی الأرض، و خطه بأنامله و كتب:
هذا قبر الحسین بن علی بن أبی طالب علیهماالسلام الذی قتلوه عطشانا غریبا.
ثم التفت الینا و قال: أنظروا هل بقی أحد؟
قالوا: نعم؛ یا أخا العرب! قد بقی بطل مطروح حول المسناة، و حوله جثتان و كلما قد حملنا جانبا منه سقط الاخر لكثرة ضرب السیوف و السهام.
فقال: امضوا بنا الیه.
فمضینا الیه، فلما رآه انكب علیه یقبله و یبكی و یقول:
علی الدنیا بعدك العفا یا قمر بنی هاشم! فعلیك منی السلام من شهید محتسب و رحمة الله و بركاته.
ثم أمرنا أن نشق له ضریحا، ففعلنا، ثم أنزله وحده و لم یشرك معه أحدا منا، ثم شرج علیه اللبن، و أهال علیه التراب، ثم أمرنا بدفن الجثتین حوله، ففعلنا.
ثم مضی الی جواده، فتبعناه و درنا علیه لنسأله عن نفسه، و اذا به یقول:
أما ضریح الحسین علیه السلام فقد علمتم.
و أما الحفیرة الأولی؛ ففیها أهل بیته و الأقرب الیه ولده علی الأكبر علیه السلام.
و أما الحفیرة الثانیة؛ ففیها أصحابه.
و أما القبر المفرد؛ فهو حامل لواء الحسین علیه السلام حبیب بن مظاهر.
و أما البطل المطروح حول المسناة؛ فهو العباس بن أمیرالمؤمنین علیهماالسلام.
و أما الجثتان؛ فهما من أولاد أمیرالمؤمنین علیه السلام، فاذا سألكم سائل فاعلموه.
فقلنا له: یا أخا العرب! نسألك بحق الجسد الذی واریته بنفسك، و ما أشركت معك أحدا منا من أنت؟
فبكی بكاء شدیدا، و قال: أنه امامكم علی بن الحسین علیه السلام.
فقلنا له: أنت علی؟
فقال: نعم، فغاب عن أبصارنا [4] .
[1] الارشاد 114 / 2.
[2] البحار: 62 / 45.
[3] في الدمعة الساكبة: انكشفوا.
[4] الدمعة الساكبة: 14 - 11 / 5.